منتدى ماى ايجى العاب الان
jkjkj

منتدى ماى ايجى العاب الان

للـــجــــمـــيـــع محبين الالعاب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  مشروع ترعة السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 17
تاريخ التسجيل: 25/12/2010

مُساهمةموضوع: مشروع ترعة السلام    الأربعاء يناير 19, 2011 5:47 am

مشروع ترعة السلام


مراحل المشروع
تنقسم إلى مرحلتين :
المرحلة الأولي: غرب قناة السويس
وتمتد الترعة بطول 78 كم - من مأخذها علي النيل فرع دمياط وحتي قناة السويس وتخدم زماما قدره نحو 220 ألف فدان وتخترق الترعة في مسارها خمس محافظات هي دمياط - الدقهلية - الشرقية - الاسماعيلية - بور سعيد. وقد تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لهذه المرحلة بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون جنيه.
المرحلة الثانية: شرق القناة وسيناء
وتشمل هذه المرحلة انشاء سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس لنقل مياه النيل إلى أرض سيناء وتم تنفيذها بالكامل عام 2001 بتكلفة اجماليه 881 مليون جنيه ويـبــلغ أقصي تصــرف للسحـارة 160 م3 / ث .
ترعة الشيخ جابر وفروعها
وتمتد بطول 571 كم علي أرض سيناء وتخدم زماما قدره 400 ألف فدان ويبلغ طول الترعة الرئيسية 5،68 كم وقد تم الانتهاء حتى 03/6/2002 من تنفيذ نسبة 59 % من جملة الأعمال المطلوبة لهذه المرحلة ومنها:
1. انشاء الجسر الواقي من ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 5،12 كم .
2. الانتهاء من الاعمال الترابية والصناعية والحماية للترعة بطول 5،42 كم .
3. تنفيذ باقي الاعمال لطول الترعة حتى الكيلو 5،68 بنسبة 59 % .
4. الانتهاء من اقامة كوبري وعدد 3 قناطر رئيسية وجاري العمل في اقامة ثلاثة كباري وقنطرة .
5. الانتهاء من محطتي الرفع الرئيسية علي الترعة رقم ( 5 ، 6 ) .
6. انشاء مصرف الفرما وبالوظة وفروعها ، ونسبة 57 % من محطة صرف الفرما
7. الانتهاء من تنفيذ 89 % من ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 53 % ( في زمام 57 ألف فدان ، وتنفيذ نسبة 19 % من فروع الري والصرف وقد بلغ حجم الاستثمارات المنفذة بهذه المرحلة حتى الان نحو 2.9 مليار جنيه من اجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع وقدرها 7،5 مليارات جنيه ، وبلغت نسبة التنفيذ العامة للمشروع 86% .
8. تم تخصيص مساحة 75 ألف فدان بسهل الطينة وجنوب القنطرة شرق ، وإطلاق المياه في مساحة 100 ألف فدان اخري .
سحارة ترعة السلام
صممت السحارة لإمرار تصرف قدرة 160م3/ث من مياه ترعة السلام غرب قناة السويس من كيلو 87.00 الى ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس. وتتكون السحارة من أربعة انفاق بالخصائص التالية:
1. طول النفق 770 مترا.
2. القطر الداخلي للنفق 5.1 مترا.
3. القطر الخارجي للنفق 6.34 مترا.
محطات رفع المياه الرئيسية
1. تنفيذ 3 محطات رفع على ترعة السلام غرب قناة السويس.
2. انشاء محطة السلام 4 على ترعة الشيخ جابر الصباح وجارى انشاء المحطات أرقام 5،6،7.
3. يتم انشاء محطتين رئيسيتين على ترعة جنوب القنطرة شرق.
ري التوطين
ويقول الدكتور محمود أبوزيد وزير الري والموارد المائية المصري: ان من اهم اهداف المشروع توطين نحو 3 ملايين مواطن بعد اكتمال المشروع ونزوح اسر المزارعين والمستثمرين والعمالة المقررة.
حيث روعي في التخطيط العمراني للمنطقة انشاء 10 قري مركزية و45 قرية فرعية. وتبلغ مساحة القرية الفرعية حوالي 135 فدانا والقرية المركزية حوالي 200 فدان. وقد تم حتي الان انشاء 3 قري توطين نموذجية رقم 2 ، 4 ، 7 وقريتين خدميتين بمنطقة سهل الطينة.. بالاضافة إلي الانتهاء من انشاء 3 قري بمنطقة جنوب القنطرة شرق. وذلك في اطار اقامة 37 مجتمعا عمرانيا يعتمد علي الشباب في تحقيق اغراض التنمية واتاحة فرص عمل واسعة.
توزيع الاراضي
ويضيف الدكتور ابوزيد ان اراضي المشروع توزع علي ثلاث فئات بالمجتمع الفئة الاولي كبار المستثمرين والشركات الكبري للحصول علي 5000 فدان فأكثر. والفئة الثانية فئة القطاع الاستثماري المتوسط ومجموعات الافراد والشركات الصغيرة للحصول علي 500 فدان فأقل. ثم الفئة الثالثة وهي فئة صغار المنتفعين من صغار المزارعين وشباب الخريجين والمسرحين من القوات المسلحة ومستأجري الاراضي القديمة بواقع عشرة فدادين فاقل. ويتم حاليا التنسيق مع وزارتي الزراعة والاستثمار بالنسبة لزراعة واستثمار الاراضي الجاهزة. وقد تم حتي الان بموافقة اللجنة الوزارية المختصة تخصيص حوالي 80 ألف فدان لفئات مختلفة من المستثمرين وصغار المنتفعين وشباب الخريجين 40 % منها للصغار وهناك قرار جديد لرفع هذه النسبة لنحو 50 % باعتبار نجاحهم في الزراعة ملحوظا جدا.
الإسراع في الزراعة
واضاف ابوزيد ان سياستنا في المنطقة الان هي الاسراع في الزراعة كلما امكن. خاصة ان المياه متوافرة وكذلك الاسراع في استكمال ما تبقي من اعمال البنية الاساسية والقومية في باقي المناطق. وقال ان ما شهده من اعمال داخل المزارع التجريبية لكبار ومتوسطي الاستثمار وداخل اراضي الشباب وصغار المنتفعين والذي لم يقتصر فقط علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية. بل وصل إلي حد التربية الحيوانية واقامة المصانع. وهو ما يجعله يؤكد ان ترعة السلام الآن في ثوب جديد وأن المنطقة واعدة وسوف يكون لها شأن كبير ومستقبل واعد.

المزارع النموذجية
وفي المزرعة النموذجية للشركة العامة لاستصلاح الاراضي احدي شركات القابضة للتجارة يشيد ابوزيد بالانتاجية العالية للمحاصيل الاستراتيجية بها كالقمح والشعير والذرة التي حققت نسبة انتاجية 100 % . حيث حقق فدان القمح 18 إردبا والشعير من 17 إلي 18 إردبا وكذلك أشجار الخوخ والكمثري ثم العنب حققت نسبة انتاجية باهرة.. ثم الموز الذي يزرع لاول مرة بسيناء في المزرعة النموذجية للشركة حقق انتاجية بنسبة مليون في المائة. ويقول المهندس محمد الصادق رئيس مجلس ادارة الشركة ان هذه المزرعة نموذج لمنظومة متكاملة بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعة ومركز البحوث الزراعية لتجربة زراعة جميع المحاصيل التي يمكن ان تجود في المنطقة وللشركة مزرعة نموذجية مماثلة في توشكي. وتقع المزرعة كما يقول الصادق في منطقة جنوب القنطرة شرق ثاني مناطق الاستصلاح علي ترعة السلام وتغطي مساحة ألف فدان. وقد اقيمت المزرعة بقرار من اللجنة الوزارية العليا للمشروعات القومية لتؤدي الشركة من خلالها خدمة للدولة من خلال اجراء تجارب الزراعات المختلفة لتكون شاهد عيان امام المستثمرين علي جودة التربة لعمليات الاستصلاح والزراعة.
المزرعة في الاتحاد الاوروبي
واضاف الصادق اننا بدأنا في المزرعة بزراعة الفواكه والخضراوات ثم البطاطس لثلاثة مواسم كان يتم تصديرها لدول الاتحاد الاوروبي. وكان للشركة الشرف ان تسجل ارض المزرعة في الاتحاد الاوروبي بايطاليا باعتبار ارض المزرعة Best earia وهي المناطق التي يسمح لها بحق التصدير لدول الاتحاد.
مصنع للألبان
ويقول ان المزرعة لا تقتصر علي الزراعات النباتية واشجار الفواكه والمحاصيل الاستراتيجية.. وانما تضم مزرعة لتربية المواشي حيث لدينا 110 رؤس ابقار وجاموس تنتج من 30 إلي 35 كيلو لبن يوميا يتم توزيعها محليا بمنطقة جنوب القنطرة شرق.. إلي جانب انشاء مصنع لمنتجات الألبان ملحق بالمزرعة وهو ما يتم اقامته لاول مرة في منطقة المشروع. مؤكدا ان كل الزراعات في المزرعة زراعات نظيفة لا تدخل فيها الاسمدة الكيماوية.
لأول مرة في مصر
وتنتشر كما يقول الدكتور حسين العطفي وكيل أول وزارة الري ان اراضي المشروع تنتشر بها المزارع ومنها مزرعة علي مساحة 960 فدانا تمثل نموذجا لتوفيق اوضاع المتعثرين من المستثمرين. وهي مزرعة المستشار صلاح الطاروطي الذي انفق 6.2 مليون جنيه علي المزرعة بعد شرائها بالكامل من شركائه الذين تعثروا في الوفاء بالتزامات كراسة الشروط الخاصة بالارض. وتمثلت جهود الطاروطي في تسوية الارض وانشاء محطتي رفع للمياه وتوليد الكهرباء علي نفقته الخاصة واستيراد جهاز ري محوري من امريكا لري اراضي المزرعة. كذلك هناك مزارع لمتوسطي الاستثمار حيث يقوم المهندس يحيي محمد بزراعة مساحة 180 فدانا بالموالح من البرتقال الصيفي واليوسفي بوركيد وهو صنف جديد يدخل مصر لاول مرة. وتعتبر زراعة الموالح في المنطقة ذات ميزة مهمة حيث تجود هذه الاصناف في مناخ المنطقة وتخرج مبكرة بمدة شهرين عن اي مكان في العالم فتتوافر لها فرصة المنافسة في السوق.
مدرسة نموذجية
اكد الوزير توافر العديد من الخدمات للذين قدموا للعيش بمنطقة المشروع لمباشرة اراضيهم، واخرها افتتاح اول مدرسة نموذجية تخدم جميع المراحل. وذلك حتي لا تتوقف عجلة التعليم للابناء في سن التعليم ولاستقبال التلاميذ الجدد في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية.
ولا عودة للمزارع السمكية
ويوضح الوزير ان انشاء المزارع السمكية باراضي المشروع غير قابل للنقاش وهي مشكلة تم حلها وسيتم حلها جذريا بعد ان تم الانتهاء من ازالة القائم منها. وذلك بايجاد مناطق اخري بعيدة تماما عن اراضي ترعة السلام وهذا المكان هو الساحل الشمالي.. باعتبار اراضي ترعة السلام للزراعة وليس لتربية الاسماك وان مياه النيل متوافرة لري الاراضي بمختلف مناطق المشروع.
بيع ترعة السلام
نفى المسئولين لبيع ترعة السلام، قد يكون منطقياً، لكن المتعلق بالـ 24 فرعاً منها يستحق التوقف أيضاً، فطبقاً للصورة النهائية لكراسات الشروط المتوقع أن تعرض على مجلس الوزراء قريباً، سيتم طرح مزايدات على شركات الاستثمار الزراعى المصرية والعربية والأجنبية لتنفيذ مشروعات زراعية عليها بنظام حق الانتفاع للترع، التى يطلق عليها «المآخذ المائية»، وتشمل الكراسة أيضاً بيع الأراضى فى توشكى ووادى كوم أمبو.
وتتضمن عملية الطرح مساحات من أراضى منطقة السير والقوارير بوسط سيناء تقدر بـ 130 ألف فدان، وتنفيذ 24 ترعة صغيرة موصلة للمياه من ترعة السلام الرئيسية إلى أراضى وسط سيناء بتكلفة استثمارية تصل إلى 70 مليون جنيه للترعة الواحدة أى بتكلفة إجمالية مليار و680 مليون جنيه، وجاء القرار نتيجة ارتفاع التكلفة الاستثمارية للترع الفرعية وهو ما يعد العائق الرئيسى الذى أدى إلى توقف الاستفادة من ترعة السلام خلال الفترة السابقة، مما جعل وزارة الرى تعجز عن استكمال مشروع ترعة السلام والانتفاع بالأراضى واستكمال خطة إنشاء الفروع للترعة، والتى لم ينفذ منها سوى فرع واحد بتكلفة 50 مليون جنيه، مما كان السبب فى هروب المستثمرين من الانتفاع بالأراضى فى سيناء، فاتجهت الدراسات إلى تحميل المستثمر تكلفتها بالكامل والاستفادة منها بطريق حق الانتفاع لمدة 20 عاماً.
كما تضمن المشروع بيع 220 ألف فدان بمنطقة وادى كوم أمبو وكذلك 200 ألف فدان ضمن المرحلة الرابعة بأراضى توشكى.وتضمنت كراسات الشروط حتى الآن.. مجموعة من الشروط المهمة لتنفيذ المآخذ والاستثمار بأراضى توشكى ووادى كوم أمبو، جاء فى مقدمتها زراعة أصناف ومحاصيل لا تستهلك كمية كبيرة من المياه مثل محاصيل الطماطم والخضروات والفاكهة باعتبارها زراعات تحتاج إليها السوق المصرية ولا تستهلك نسبة كبيرة من المياه.
وجاء الشرط الثانى، والخاص بطبيعة الشركات المتقدمة للمزايدات حيث يقتصر حق الانتفاع بالأراضى وتنفيذ مآخذ ترعة السلام على الشركات المصرية وعدد محدود من الشركات العربية، ويمكن الاستعانة بشركاء أجانب داخل شركات مصرية على أن يحظر على الشركات الأجنبية أو متعددة الجنسيات التقدم لهذه المناقصة. فى حين تطرح للبيع فى توشكى ووادى كوم أمبو لجميع الشركات الاستثمارية دون التقيد بالنوع أو الجنسية، وجاء فى الشرط الثالث أن الشركات ملزمة بتوجيه جزء من إنتاجها إلى السوق المصرية والباقى للتصدير حتى تستفيد السوق المصرية من استثمارات المشروعات الكبرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://admin2022.yoo7.com
 

مشروع ترعة السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» . شعر أمير المؤمنين عليه السلام عن الصداقة
» السلام عليكم لقد تم اقصاءمن علبة الدردشة العضو feres admine

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماى ايجى العاب الان :: قسم عام :: القسم العام-